بـو جـاسـم نائب المدير العام
عدد الرسائل : 370 العمر : 31 الرتب : مزاجي : تاريخ التسجيل : 16/08/2007
| موضوع: أول من عبد الشيطان الأربعاء يوليو 09, 2008 5:18 pm | |
| أول من عبد الشيطان
بقلم محمدعثمان جبريل
إن عبادة الشر قديمة قدم الديانات الوثنية ، منذ أن شعر الإنسان بقوة الشر في البيئة التي نشأ فيها و أحاطت به .
و أصول هذه العبادة خليط من أصول هندية وشامانية و يونانية و أديان الحضارات الأولي ، والأديان الكتابية ( اليهودية والمسيحية )
و يبدو أن البداية المعتمدة أو الجذور المعروفة لهذه الديانة ترجع إلى العقائد الثنوية التي كانت تؤمن بإلهين ؛الأول إله النور الفاعل لكل ما هو خير ؛ والثاني إله الظلمة الفاعل لكل ما هو شر ؛ و يقتسم الإلهان السيطرة علي الكون .
وتفرض المثنوية لإله الشر في بعض الأزمنة سلطانا أكبر من سلطان إله الخير علي الأرض ، ترى أن النور و الخير منفردان بالسماوات ، والظلمة و الشر غالبان علي الأرضين.
و لما ظهرت المسيحية كانت الثنوية و الشامانية ( عبادة الأرواح والشياطين) علي أقوى ما كانت عليه قبل الميلاد ، و نشطت عقائد ثنوية في الجزر البريطانية ( أتت رياحها من بلاد الهند) و هي عقيدة مترا إله النور الذي أستشهد في حربه لإله الظلام ، و وعد عباده بالعودة إليهم بعد حين مظفر متمكنا من الأرض و السماء .
وانهزمت عقيدة مترا أمام المسيحية ( انظر كتاب إبليس للعقاد ص 133)
و لكن هزيمة عقيدة مترا ليس معناه اقتلاع الثنوية من جذورها لأن المسيحية نفيها لا تنفي غلية الشيطان علي العالم الأرضي وانقياد الساسة المسيطرين علي الأمم لرذائله .
وتولدت عقيدة ثنوية جديدة علي يد "ماني" متأثرا بدوره بالعقائد المسيحية حتى أنه رأى الإله السماوي أرسل المسيح إلى آدم الذي كان يتخبط في الحيرة بسبب طبيعته التي يمتزج فيها الخير والشر .
وجدير بالملاحظة أن المسيحية دخلت آسيا و أوربا الشرقية و عشائرها مؤمنة بالسحر والشياطين ؛ ولما سمعت هذه العشائر الجانب المسيحي الذي يدعي أن إلههم ترك الأرض للشيطان الأكبر فلم تجد حيلة إلا في بقايا عقائدهم لتسترضيه بها و تزدلف إليه ، وقد بقيت الجوانب المسيحية الأخرى مجهولة ، في تلك الأقطار إلى ما بعد القرن الثاني عشر ، و ظلت نحلة " البيوجوميل" ( النحلة الشيطانية) غالبة علي عشائر البلغار و البلقان لعدة قرون .
ومن المعتقد بسبب صور الشيطان التي شاعت بيت الأوربيين في صدر المسيحية ان عباده يقرنون بينه وبين "ديونيس" رب الخلاعة والمجون ؛ وأيضا يصورنه في في صورة "ساتير" بهيئة الجدي له قرنين و1نب طويل له قدمان بظلفين مشقوقين ، إذا صح هذا الخلط أو لايصح لكن من المؤكد أن هذه صور الشيطان كما كان يصور في محافل عبادته المبكرة .و مع هذه العقائد تسلل مذهب أطلق عليه معتنقيه " المعرفيون " ومنهم من يؤمن بالخلاص إلى الله عن طريق استهلاك الجسد بالاستغراق في الملذات و إتباع طريق الشيطان .
يرجع الأستاذ العقاد أسباب شيوع هذه النحل الشيطانية في الفترة التي كانت المسيحية في توهجها الأول ، موقف المسيحية نفسها من تعظيم قدرات الشيطان ، بالإضافة لانتشار المظالم الاجتماعية ؛ وتفسيرها بأنها من ثوابت القدر ، مما دعي البعض إلي الكفر بالإله السماوي ؛ والإقبال علي عبادة الشيطان المتمرد الذي يناوئه و يعلن الثورة عليه ؛ حتى أنهم أطلقوا علي الشيطان لقب "نصير العبيد" فهو في نظر الثقافة السائدة الناتجة عن التفسيرات الدينية ضحية القضاء الكوني ؛ وهم ضحاياه مثله ! | |
|
كلمة بنت مغرورة عضو فعال
عدد الرسائل : 95 الإقامة : ـــــــــــــــــــــ العمل/الترفيه : ـــــــــــــــــــــ المزاج : ـــــــــــــــــــــ الرتب : مزاجي : البلد : تاريخ التسجيل : 07/11/2007
| موضوع: رد: أول من عبد الشيطان الخميس يوليو 10, 2008 12:25 am | |
| | |
|
الفراشه الخضراء عضو مشارك
عدد الرسائل : 36 الإقامة : سـ الرياض ـدير العمل/الترفيه : طالبة المزاج : الشعر النبطي الرتب : مزاجي : تاريخ التسجيل : 10/07/2008
| موضوع: رد: أول من عبد الشيطان الخميس يوليو 10, 2008 3:07 pm | |
| | |
|